Salem Zahran آخر الأخبار Salem Zahran
المصدر
سالم زهران يشرح 'سيناريو' تشكيل الحكومة في لبنان.. 'المستقبل' يسمّي و'الثنائي' يوافق
الجمعة 28 آب 2020

 

تحدث مدير مركز الإرتكاز الإعلامي سالم زهران عن مبادرة من ثلاثة نقاط كان يجري الحديث عنها في الكواليس السياسية لحلحلة عقدة تشكيل الحكومة، وهي تبدأ بتحديد موعد الإستشارات النيابية، يليها تسمية الرئيس سعد الحريري لأحد الشخصيات لترؤس الحكومة، وآخرها فصل مسار التكليف عن التأليف.

 

ونوه زهران في حديثٍ مع "SPOT SHOT"، بأنَّ اليوم حصلت النقطة الأولى وهي بتحديد رئيس الجمهورية ميشال عون موعد الإستشارات النيابية يوم الإثنين المقبل، لافتًا الى أنه بهذه الحالة بقيت النقطتين الأخيرتين.

 

وفي هذا الصدد كشف زهران، أن "نادي رؤساء الحكومات السابقين سوف يجتمع في الساعات المقبلة ليتفق على إسم محدد لترؤس الحكومة"، مشيرًا الى أنه "حتى ساعات أمس كانت حظوظ الرئيس تمام سلام هي الأعلى، لكن يبدو أنه لا يرغب بأن تتم تسميته من دون أن يحصل على إجماع وضغط إقليمي ومحلي، وتوافق كبير، وفي هذه الحالة يُمكن ثنيه عن قراره".

 

ولفت سالم زهران الى أن السيناريو الأغلب لتشكيل الحكومة هو أن تخرج كتلة المستقبل النيابية الى الإستشارات النيابية في بعبدا، وتسمي مرشحها لرئاسة الحكومة، فيقوم الثنائي الشيعي بتسمية هذا المرشح، فيكون بذلك هذا المرشح رئيسًا مكلفًا، وعليه يُفصل التكليف عن التأليف.

 

وفي موضوع التأليف، أشار سالم زهران الى أن له "سيناريو آخر، ومن المؤكد أنه بعد زيارة ماكرون سيبدأ الحديث الجدي عن هذا السيناريو".