Salem Zahran آخر الأخبار Salem Zahran
المصدر
سالم زهران: الحكومة نجحت اليوم بشهادة خصومها
الإثنين 6 نيسان 2020

 

إعتبر مدير مركز الإرتكاز الإعلامي سالم زهران أن "الحكومة نجحت اليوم بشهادة خصومها"، قائلاً: "موقف الحريري الإيجابي من الاجراءات المتخذة لعودة اللبنانيين يُسجّل له".

 

كلام زهران جاء في مقابلة له ضمن برنامج بيروت اليوم عبر شاشة MTV حيث لفت إلى أنّه "على الحكومة أن تُبادر لإيجاد حلّ لتسعيرة بطاقة السفر وبحجم إمكاناتنا وقدراتنا ما نقوم به اليوم جيّد جداً".

 

وأعلن زهران أن "رئيس الحكومة ووزير الشؤون الاجتماعية سيطلقان آلية توزيع 400 ألف ليرة على العائلات المحتاجة عبر الجيش اللبناني ومعلوماتي أنها ليست لمرة واحدة فقط بل شهرية حتى إنتهاء أزمة "كورونا".

 

وعن تعميم مصرف لبنان قال زهران "تعميم مصرف لبنان حول أصحاب الحسابات ما دون ٣ آلاف دولار و٥ ملايين ليرة خطوة في مسار لتعاميم مشابهة ستصدر قريباً تشمل كافة الحسابات وتقديري أن المصارف ستحتسب الدولار على سعر 2400 ل.ل. تقريباً".

 

وأضاف "هدف المركزي من إنشاء وحدة خاصة للتداول بالدولار ضبط الصرافين ومعهم سعر الصرف ليوازي بين الصرف عند المصارف والصرافين والأمر رهن التجربة".

 

وأردف: "الدولار غير موجود وعلى أحد أن يخرج ويُصارح اللبنانيين بهذا الموضوع".

 

وعلى صعيد مختلف رأى زهران أن "لا تعيينات في الأفق وهناك قرار ضمنيّ بذلك والسفيرة الأميركية غمزت من باب أنها لا تريد تعيينات"، سائلاً: "لماذا الكل يريد الفراغ في مصرف لبنان؟ وما الغاية منه؟".

 

أمّا عن التشكيلات القضائية فلفت إلى أنّ "هيئة التشريع والاستشارات أعطت رأياً حول التشكيلات القضائية وفيه "أحقية وزيري العدل والدفاع في الاشتراك مع مجلس القضاء الاعلى في إعداد مرسوم التشكيلات والتعيينات والتناقلات للقضاة العدليين العسكريين"، موضحاً أنّ رأي هيئة التشريع والاستشارات في هذا الاطار ليس ملزماً لكنه يشكل قوة دفع معنوية لرأي وزيرة العدل وملاحظاتها".